ماذا سيفعل قائد المدرسة هذا الصيف؟

  • Emkan Education
  • Wed,May 24, 2017
  • 0

انتهت الإختبارات بكل ما حملت من ضغوط ومفاجآت. حان ذلك الوقت من السنة للإستمتاع بإجازة طويلة لشحن الطاقات والاستمتاع بما وضعته القيادات المدرسية في طي النسيان طوال أيام الدراسة مثل جمعات الأصدقاء، السفر، قراءة الكتب أو مجرد احتساء كوب قهوة دون سماع صوت الجرس، حل مشكلة مع أحد أولياء الأمور، أو فض خلاف بين الطلاب. بعدما تشعر بالهدوء التام واستعادة توازنك مرة أخرى، يجب عليك التأمل في جميع ما حدث خلال العام الدراسي السابق والخروج بأهم الدروس التي من شأنها تسهيل وتحسين قيادة مدرستك في العام المقبل.
فكر في جميع ما تقوم به المدرسة بشكل عام، هل تعتقد وتؤمن بأن ما تقوم به يوميا يسعى بخطوات صغيره لتحقيق رؤية ورسالة مدرستك؟ يجب عليك تحديد الأعمال التي تستغرق منك أغلب الوقت والجهد بالرغم من أنها قد لا تخدم أهداف مدرستك بشكل واضح، ومن ثم قم بوضع خطة للتخلص من هذه الأعمال حتى يتسنى لك صب جهودك فيما يخدم تعلم طلابك مباشرة. على سبيل المثال، هل تنص رؤية المدرسة على تخريج قائدات يعملن لخدمة مجتمعهن؟ هل تقوم المدرسة إذن بتطبيق أي برنامج يدعم تعليم مهارات القيادة على مستوى الطالبات؟ خدمة المجتمع؟ هل تم تدريب المعلمات لتطبيق مشاريع تعليمية تدعم تحقيق هذه الرؤية؟ حاول طرح الأسئلة الملائمة لتوجه مدرستك وقم بتقييم ما يجب أن تقوم به وما يجب أن تتوقف عنه فورا. وهنا يجب علينا التحذير من القيام بذلك لوحدك، قم بدعوة قيادات الأقسام في المدرسة لتناول وجبة الفطور أو السحور في رمضان لمناقشة توجه المدرسة، وما يجب القيام به بشكل مختلف (دون اخبارهم بذلك عند توجيه الدعوة!). حاول أن تختبر مدى وضوح أهداف المدرسة لدى فريقك، فهل يعرف الجميع ماهو توجه المدرسة وأهدافها؟ في حال عدم وضوح ذلك، فعليك وضع ملاحظة في تقويمك لوضع وشرح الأهداف قبل عودة الطلاب للدراسة.
فكر أيضا في المعايير ومؤشرات الآداء التي ستستخدمها للحكم على آداء المدرسة ابتداءا من نتائج الطلاب، رضى أولياء الأمور عن المدرسة، رضى المعلمين وجميع أفراد الطاقم المدرسي، نتائج تقييم آداء المعلمين وغير ذلك من المعايير التي تراها هامة للحكم على آداء مدرستك. فكر مع فريقك في هذه المؤشرات وحدد بناء على النتائج المبادرات التي يجب عليكم القيام بها.
من أهم مؤشرات النجاح هي مؤهلات فريق المعلمين والمعلمات، ووجود ثقافة مدرسية تدعم مشاركة المعلمين بعضهم البعض أهم المهارات والمستجدات في المجال. هل يقوم المعلمون في مدرستك بمناقشة حالات الطلاب المتعثرة والمتميزة لتقديم العون اللازم لتطوير قدراتهم؟ هل يحضر المعلمون حصص زملائهم لتعلم استراتيجيات جديدة؟ هل يتم وضع خطط تدريبية للرفع من مستويات المعلمين المتعثرة بعد تقييمهم بشكل رسمي؟
من أبرز الأمور البديهية هي تحسين البيئة المدرسية بحيث تصبح أكثر تنظيما وتشويقا للطلاب مع الحفاظ على مستويات الأمن والسلامة للجميع في المدرسة. فكر في ما يجب عليك القيام به لتخصيص ميزانية للعام المقبل تهتم بإصلاح المبنى المدرسي بحيث يشعر الطلاب والمعلمين بالفرق في أول يوم دراسي.
قد تطول قائمة ما يجب على فريق قيادة المدرسة التفكير به مثل تطوير المناهج، آلية اتخاذ القرارات، مراجعة الهيكل الوظيفي، آلية التوظيف والحوافز المقدمة للفريق، استخدام التقنية في التعليم…مهما كان محتوى هذه القائمة، فإنه يجب عليك التأكد من أنها تعكس أولويات المدرسة على المدى الطويل دون الاقتصار على الحلول السريعة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Gallery

Video Gallery

Twitter